صدقة جارية عملا بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ ، وعلمٍ ينتفعُ به ، وولدٍ صالحٍ يدعو له الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح))

الأربعاء، 6 يناير 2016

علاج اعراض مرض كرون – داء كرونز بالاعشاب


التعريف بالمرض :
مرض كرون هو عبارة عن التهاب يصيب اي جزء من القناة الهضمية من الفم حتى الشرج ، وهو مرض نادر ، وغير معروف له سبب حتى هذه اللحظة ، والبعض يرجح الاسباب الى عوامل وراثية او جرثومية او التدخين او الغذاء او ضعف المناعة ، وغالبا ما يصيب نهاية الامعاء الدقيقة وبداية الامعاء الغليظة ، وهذا ما يميزه عن الامراض المشابهه له ، حيث يصيب الطبقة السطحية في الامعاء بالتقرحات ، وكلما كانت مساحة الاصابة اقل فتكون المضاعفات الناتجة اقل خطورة ، واعراضه تشبه اعراض اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة ، وهذا المرض يصيب جميع الاعمار ولكنه يشتد من من سن 15 الى سن 35 سنة ، وتختلف اعراض هذا المرض من انسان الى آخر ، ومن سن الى آخر واعراضه هضمية وغير هضمية .
اعراض مرض كرون الهضمية :
اوجاع في البطن .
خراجات ونواسير وشقوق في الشرج .
اسهال مخاطي مصحوب بالدم او القيح .
نزيف دم عند الاخراج .
فقدان الشهية .
احيانا انسداد في الامعاء .
انتفاخ والبطن وتطبله .
اعراض مرض كرون الغير هضمية :
حمى وتعب وخمول .
بطء وتأخر في نمو الاطفال .
مشاكل في الكبد .
نقصان في الوزن .
ظهور حصوات في المرارة والكلى .
قلاع في الاعضاء التناسلية او الشرج او الفم .
آلام في المفاصل .
مشاكل جلدية .
الاغذية المستحسن تناولها لمريض داء كرون :
ينصح للمريض بهذا المرض بتناول اللبن بدون دسم والجبن الابيض والخبز الابيض والارز والمكرونة والبطاطس المسلوقة والاسماك ولحم الدجاج بدون جلد والصلصة وشوربة الخضار بدون الخضار والبسكويت .
الاغذية الغير مستحسن تناولها لمريض داء كرون :
المشروبات الكحولية والاغذية الغنية بالالياف والدهون والاغذية الحارة والمكسرات والفشار والاغذية المجففة .
علاج مرض كرون :
الاغذية : الاهتمام بتناول الغذاء الغني بالبروتينات والسعرات الحرارية .
الكحوليات : الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية .
الدهون : تناول الاغذية قليلة الدسم وتجنب الدهون لصعوبة هضمها .
الوجبات : تناول الوجبات الخفيفة والمتعددة .
السوائل : تناول السوائل بكثرة حتى لا يصاب بالجفاف .
الحلبة : يخلط ملعقة صغيرة من مطحون الحلبة في نصف كأس ماء بارد ويشرب الخليط ثلاث مرات يوميا ، لتقليل الالتهابات وتطهير الدم وتقوية الجهاز الهضمي .
حشيشة القنفذ الارجوانية : فهي عشبة مقاومة للعدوى الفيروسية والجرثومية ، ومنبهه لجهاز المناعة في الجسم ، وتعتبر مضاد حيوي ، وتعالج تقرحات الفم ومرض كرون ، وينقع ملعقة صغيرة من مطحون جذور نبات حشيشة القنفذ الارجوانية في كأس من الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب فنجان صباحا ومساءا ، ويمكن ان يشترى جرعات مقننة من محلات المكملات الغذائية ويؤخذ كبسولة صباحا ومساءا .
نبات الصبار : يشرب فنجان صغير من عصير اوراق نبات الصبار ثلاث مرات في اليوم لعلاج تقرحات الجهاز الهضمي .
الارقطيون : ينقع ملعقة صغيرة من مطحون جذور نبات الارقطيون في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب فنجان بعد الوجبات الثلاث ، ويوجد منها كبسولات في محلات المكملات الغذائية ويؤخذ كبسولتين بعد الوجبات الثلاث لازالة سموم الجسم والامعاء .
البابونج : يشرب مغلي ازهار البابونج في الماء ثم يشرب كأس ثلاث مرات في اليوم لعلاج النهابات الامعاء والجروح الرطبة ، او يوخذ ملعقة صغيرة من الازهار سفوفا مع الماء .
الهندباء البرية : ينقع ملعقة كبيرة من نبات الهندباء البرية في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب قبل الوجبات الثلاث .
خلطة : يخلط 3 كيلو عسل مع 200 جرام من عكبر النحل ويؤخذ منه ملعقة كبيرة صباحا ومساءا في كأس ماء لعلاج مرض كرون .
قشور نبات لسان الحمل : يضاف ملعقة كبيرة من النبات في كأس من الزيادي ويؤكل ويشرب بعدها الماء بعد الوجبات الثلاث لعلاج امراض الجهاز الهضمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق