صدقة جارية عملا بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ ، وعلمٍ ينتفعُ به ، وولدٍ صالحٍ يدعو له الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح))

الأحد، 22 نوفمبر 2015

علاج النزلات الشعبية المزمنة بالاعشاب الطبية


التعريف بالمرض :
النزلة الشعبية هي عبارة عن التهاب الغشاء المخاطي في باطن القصبات الهوائية ، وقد تكون نزلة مزمنة او حادة وسببها البرد او فيروس ، وهي معدية ، فالنزلة الشعبية المزمنة تزداد فيها الكحة وافرازات البلغم بسبب تورم القصبات الهوائية وتضيقها فيصعب مرور الهواء فيها ويحدث ما يسمى النهجة ويصبح هناك صوت صفير عند التنفس ، وقد تزرق شفتي المريض من نقص الاوكسجين .
الاعراض :
كحة جافة ثم يتبعها كحة بافرازات .
صوت مسموع للتنفس .
سخونة وقشعريرة .
فقدان للشهية .
احساس بالعطش .
اوجاع في الاطراف .
صداع ودوخة .
اوجاع في العظام داخل الصدر .
تهيج وضيق في التنفس .
الاسباب :
التعرض للبرد والرطوبة .
عدوى بالجراثيم او الفيروس من اشخاص مصابين .
الوقاية والعلاج :
التدخين : يجب الاقلاع عن التدخين في الحال .
الطعام : يجب على المريض تجنب بعض المأكولات قدر الامكان مثل الاطعمة الحارة والحريقة والمأكولات البحرية ومنتجات الالبان والمقليات .
التدفئة : ارتداء الملابس الثقيلة وتدفئة الجسم .
البرد : تجنب البرد ولسعاته .
السوائل : تناول الشوربة واللبن والعصائر بكثرة .
الماء : الاكثار من شرب الماء .
الراحة : يجب ان ينال المريض الراحة التامة .
الخل : يستنشق المريض الخل المغلي مرة يوميا .
صمغ العسل : وهو العكبر ويعتبر من اهم المواد الطبيعية التي تعالج النزلات الشعبية وامراض الجهاز التنفسي .
الزعتر : ينقع ملعقة صغيرة من الزعتر في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يحلى بالسكر او العسل ويشرب منه فنجان صباحا ومساءا .
البابونج : تنقع ملعقة كبيرة من ازهار البابونج في كأس من الماء المغلي ويشرب بعد تحليته بالعسل اوالسكرعدة مرات في اليوم لعلاج النزلة الشعبية وطرد البلغم .
الفجل والزيتون : يغلى رأس من الفجل مع عدة حبات من الزيتون في الماء لمدة عشرة دقائق ويشرب منه كأس يوميا بعد ان يبرد .
خلطة : يطحن مقادير متساوية من اوراق الجوافة الجافة واليانسون والحبة السوداء و بذور الكتان والشمر وتعجن في العسل ويؤكل منها ملعقة بعد الوجبات الثلاث .
الزبيب و التين و التمر : يغلى مقادير متساوية من التمر والعناب والتين والزبيب لربع ساعة ثم يخلط في الخلاط ويشرب من الخليط فنجان عدة مرات في اليوم .
الزنجبيل : يغلى الزنجبيل في الماء ثم يحلى بالعسل ويشرب مع مضغ ملعقة صغيرة من الحبة السوداء يوميا .
الخباز : يغلى ملعقة صغيرة من ازهار الخباز الجافة وملعقة من النعناع الجاف في كأس ماء ويصفى ويشرب فنجان 4 مرات يوميا .
البنفسج : ينقع ملعقة صغيرة من جذور واوراق النبات في كأس ماء مغلي لمدة 3 ساعات ويشرب فنجان بعد الوجبات الثلاث ، اما للاطفال فينقع ملعقة صغيرة من ازهار النبات في كأس ماء مغلي لمدة 8 ساعات ثم يغلى مع مقدار من السكر بعد تصفيته فيصبح مثل العسل ويعطى الطفل ملعقة صغيرة منه في كأس ماء صباحا ومساءا .
الصنوبر : ينقع مقدار من براعم الصنوبر في الماء لمدة خمس ساعات ويصفى ويشرب عدة فناجين في اليوم .
الشمر : ينقع ملعقة من مطحون الشمر في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ويشرب فنجان منه بعد الوجبات الثلاث يوميا للتخلص من الالم والافرازات ، اما الاطفال فيسقى نصف كأس حليب مغلي منقوع فيه ربع ملعقة من مطحون الشمر .
بذور الكتان : يغلى ملعقة صغيرة من مجروش بذور الكتان في كأس ماء لمدة 3 دقائق ويشرب بعد ان يبرد مرة واحدة يوميا لعلاج النزلة الشعبية ، وتعمل لبخة دافئة من بذور الكتان وتوضع على صدر المريض وتجدد ساخنة كلما بردت .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق