صدقة جارية عملا بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ ، وعلمٍ ينتفعُ به ، وولدٍ صالحٍ يدعو له الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح))

الأحد، 15 نوفمبر 2015

علاج الكحة والبلغم للحامل – عند الاطفال الرضع

بسم الله الرحمن الرحيم
التعريف بالبلغم :
البلغم هو المادة المخاطية الصفراء او البيضاء اللون التي تخرج من الشعب الهوائية وتلفظها من الفم في شكل نخامة ، والبلغم هو نتاج التهاب في الشعب الهوائية او حساسية في الصدر ، واسباب اخرى كثيرة منها :
اسباب الاصابة بالبلغم :
الالتهاب الرئوي او السل .
التهاب الشعب الهوائية الشديد .
الانفلونزا .
نزلات البرد .
السعال الديكي .
المهيجات مثل الحيوانات الاليفة وعثة الفراش .
الغبار والتدخين والابخرة الكيميائية .
الحساسية .
الالتهابات الفيروسية او البكتيرية في الرئتين .
سرطان الرئة .
علاج الكحة والبلغم للحامل والرضع :
الاطعمة : ينصح بتناول الاطعمة التي تساعد على تمييع وخروج البلغم مثل البرتقال والليمون والاناناس والجريب فروت والخس والقرنبيط والبصل والثوم والهيليون والكرفس لتسييل البلغم والتخلص منه .
الليمون والعسل : يضاف ملعقة كبيرة من العسل وبعض قطرات الليمون الى كأس من الماء المغلي ويشرب لعلاج الكحة وضيق النفس وطرد البلغم من الشعب الهوائية .
السوائل الساخنة : ينصح بشرب السوائل الساخنة مثل مغلي الزنجبيل والنعناع واليانسون والشاي وشوربة الدجاج لتوسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم من الصدر ، وشرب الماء الدافيء ، وتجنب المشروبات الباردة .
التوابل : ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالتوابل مثل الكمون والفلفل الحر والزنجبيل والخل لطرد البلغم من الرئتين ، ولا يستعمل للاطفال .
بخار الماء : يتم استنشاق بخار الماء لتمييع البلغم وطرده والتخلص منه .
الغرغرة : يذاب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كأس من الماء الدافيء ، ثم يعمل به غرغرة للحلق لطرد البلغم ، ولا يستعمل للاطفال .
البرتقال : تنقع شرائح البرتقال ليلة كاملة ثم يشرب مائها ، او يطهى البرتقال ويؤكل للتخلص من البلغم ، او يؤكل البرتقال طازجا لطرد البلغم .
الجزر : يعصر الجزر ويضاف اليه العسل او السكر ويشرب لتنقية وتنظيف القصبة الهوائية والشعب الهوائية من المخاط ثلاث مرات في اليوم .
الزنجبيل والعرق سوس : يخلط مطحون العرق سوس والزنجبيل الجاف والفلفل الاسود ويؤخذ من المخلوط ملعقة صغيرة ثلاث مرات كل يوم .
اليانسون : يشرب مغلي اليانسون للقضاء على البلغم .
اوراق الجوافة : تغلى اوراق الجوافة في الماء لمدة ربع ساعة ثم يشرب فنجان بعد الوجبات الثلاث كل يوم لعلاج الكحة وطرد البلغم .
الحلبة : يشرب مغلي الحلبة لعلاج الكحة والتخلص من البلغم .
السلام عليكم ورحمة الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق