صدقة جارية عملا بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ ، وعلمٍ ينتفعُ به ، وولدٍ صالحٍ يدعو له الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح))

الخميس، 26 نوفمبر 2015

فائدة الماء في حياتنا


بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

  
بسم الله الرحمن الرحيم { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ }الأنبياء30} 
بسم الله الرحمن الرحيم وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً }الفرقان54
 فالماء أساس الحياة لنا كبشر و لجميع المخلوقات الأخرى ، و الماء نعمة من الله يجب شكرها و عدم الاسراف فيها
بسم الله الرحمن الرحيم{وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }النحل18
بسم الله الرحمن الرحيم { وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأعراف31 

نتيجة بحث الصور عن ما هي كمية الماء التي يجب شربها في اليوم؟

الماء أساس الحياة وعنصر رئيسي لبناء الخلية والتفاعلات الكيميائية 

يتكون جسم الانسان من نسبة عالية من الماء فوزن الجسم يحتوي على 60% من وزنه ماء ودم الانسان على 80% من وزنه ماء وعظام الانسان تحتوي على 20 % من وزنها ماء وعضلات الانسان تحتوي على 80% من وزنها ماء ودماغ الانسان تحتوي 85% من وزنها ماء والإنسان منذ بدء خلقه وحتى ظهوره الى الدنيا يكون في وسط الماء ، يتراوح ما يدخل جسم الإنسان من ماء يومياً من لترين الى خمسة لترات من خلال شربة وطعامه وتنفسه ، لايستطيع الانسان أن يعيش بلا ماء أكثر من أربع ايام ، يدخل لجسم الانسان من الماء عن طريق الشراب ما مقداره ( 1650 سم3 وعن طريق الطعام ما مقداره ( 750 سم3 وعن طريق التنفس ما مقداره ( 350 سم3 فيصبح متوسط ما يدخل للجسم من الماء ( 2750 سم3 وما يخرج من جسم الانسان من ماء عن طريق البول ( 1700 سم3  وعن طريق البراز ( 150 سم3  وعن طريق العرق ( 500 سم3  وعن طريق التنفس ( 400 سم3  فيصبح ما يخرج من جسم الانسان 2750 سم3  اي يعادل ما دخل الى جسمه خلال 24 ساعة . يعتبر الماء من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان.والماء ليس ضروري فقط للصحة ، بل للحياة ككل، حيث يمكن للإنسان العيش دون طعام لمدة ستة أسابيع، غير أنه لا يستطيع العيش أكثر من أسبوع بدون الماء، كما أن فقد أكثر من 10 بالمائة من وزن جسم الإنسان نتيجة للجفاف (فقد الماء)، يتسبب في هـزل شديد مع احتمال التعرض للإصابة بضربة شمس، كما أن فقدان نسبة 20 بالمائة يهدد حياة الإنسان ،ولكن للأسف الشديد أن الكثير منا رغم توفر الماء إلى أنه يهمل في تناوله مما يعرضه للجفاف والكثير من الأمراض.

قاعدة الثمانية أكواب يومياً غير مثبتة ولا توجد أي دراسات طبية تبين سبب هذه المقولة

شرب الماء لا يمنع أو يحول دون حدوث جفاف الجلد أو البشرة!

تختلف كمية السوائل حسب العمر، الوزن والحركة البدنية. كما أن الطقس يلعب دوراً كبيراً في تحديد كمية الماء اللازمة للجسم، وكلّما ازدادت حرارة الطقس كلما احتاج الجسم إلى كمية أكبر من الماء. 

الأطفال (عمر سنة وما فوق): شجِّعي طفلك منذ الصغر على شرب الماء بانتظام، وحسب العمر فيحتاج الطفل إلى حوالي 0.8-1.4 ليتر في اليوم. 
المراهقون:  يحتاج المراهق إلى 1.6 ليتر في اليوم على الأقل، وتزيد الكمية حسب الحركة البدنية. 
البالغون: يحتاج الشخص الراشد إلى حوالي 1.5- 2 ليتر في اليوم أي ما يعادل 8 أكواب مياه. وهذا يكفي لغالب الأشخاص في الطقس المعتدل. وتزداد الكمية في الطقس الحار. 
عند ممارسة التمارين الرياضية: 
يجب المواظبة على شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة. يُنصح بشرب كوب من الماء قبل التمرين ونصف كوب كل 20 دقيقة. بعد الإنتهاء يجب التعويض عن السوائل المفقودة بالماء أو السوائل، خاصة إذا كان التمرين شديد القوة. 
عند اتباع الحمية لتخفيف الوزن: 
في هذه الحال عليكِ المثابرة على شرب الماء لتأمين حاجة الجسم، كما برهن أيضاً أنه يساعد في عملية خسارة الوزن. تناولي 2- 3 ليتر في اليوم وهذا يساعدك على ضبط الشهيّة أيضاً! 
 الماء ينعش الجسم  ومن فوائد الماء الطبيه  شرب الماء على معدة خالية علاج ناجح 100% للأمراض التالية:الصداع ، آلام الجسم ، أمراض القلب ، التهاب المفاصل ، ضربات القلب السريعة ، الصرع ، السمنة أو البدانة المفرطة ، التهاب القصبات ، الربو ، السل ، التهاب السحايا (السحائي) ، أمراض الكلية والجهاز البولي ، التقيؤ ، التهاب المعدة ، الاسهال ، الخوازيق (البواسير) ، مرض السكري ، الإمساك ، جميع أمراض العيون ، الرحم ، السرطان ، الإضطرابات الحيضية ، أمراض الأذن والأنف والحنجرة .ومن فوائد الماء أيضا حمل الغذاء الى الخلايا داخل الجسمأسلوب المعالجة:

1. فور استيقاظك في الصباح وقبل تفريش أسنانك ، إشرب 4 أقداح من الماء (سعة 160 مللتر)

2. فرش أسنانك ونظف فمك ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل مرور 45 دقيقة.

3. بعد مرور ال_45 دقيقة بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد.

4. بعد 15 دقيقة من الإفطار ، وكذلك الغداء ، والعشاء ( لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ساعتين).

5. بالنسبة لكبار السن أو المرضى والذين لا يستطيعون شرب 4 أقداح من الماء في البداية يمكنهم شرب القليل من الماء وتدريجيا يزيدون الكمية إلى أن تصل إلى 4 أقداح كل يوم.

6. إن أسلوب العلاج المبين أعلاه يشفي أمراض أولئك الذين يعانون منها بإذن الله أما الناس الاعتياديين فسيتمتعون بحياة صحية سليمة وجيدة إن شاء الله.

وتبين القائمة أدناه عدد الأيام اللازمة للعلاج المطلوب للتداوي أو السيطرة على الأمراض أو تقليل أثرها:

1. ضغط الدم العالي (30 يوما) 2. أمراض المعدة والحموضة (10 أيام) 3. مرض السكري (30 يوما)

4.الإمساك (10 أيام) 5. السرطان (180 يوما) 6. السل (90 يوما) 7. المرضى المصابين بالتهاب المفاصل يجب أن يتبعوا العلاج أعلاه فقط لمدة 3 أيام في الأسبوع الأول ، ثم يومياً من الأسبوع الثاني فصاعداً.

إن أسلوب العلاج أعلاه لا يشكل أي أضرار جانبية ، ومع ذلك ففي بداية العلاج قد تضطر إلى التبول عدة مرات .بالنسبة لأولئك الذين يحبون شرب الماء البارد ، ينطبق عليكم هذا الموضوع فانتبهوا لطفاً .قد يكون لذيذاً أن تتناول قدحاً من المشروب البارد بعد الوجبة الغذائية . وعلى أية حال ، فالماء البارد سوف يصلِّب المادة الزيتية التي استهلكتها تواً ، وسوف تبطئ عملية الهضم .وحالما يتفاعل هذا الراسب مع الحامض ، فسوف يتكسر وتمتصه الأمعاء أسرع من الطعام الصلب . وسوف يبطِّن الأمعاء .


ومن أبرز وظائف الماء بالنسبة لجسمك هي التالي:ـ


1.      هو الوسط الذي تتحرك وتنتقل خلاله جميع سوائل الجسمهو الوسط السائل الوحيد المتعادل الحموضة الذي لا يتفاعل أو يتحد مع مكونات الجسم وهو العامل الضروري للتفاعلات الحيوية داخل الجسم.هو أهم عنصصر للحفاظ على مقدار الدم.
2.      يسهل عملية الهضم والامتصاص والإخراج
3.      يحافظ على مستوى الضغط داخل وخارج الخلاية في الجسم
4.      يقوم بعمل التوازن داخل الجسم كماينظم درجة حرارة جسمك
5.      يقوم بإخراج المواد السامة والضارة من الجسم عن طريق الكليتان
6.      يقوم بالمحافظة على ثبات حرارة الجسم عند حدها الطبيعي
7.     يعتبر الماء عنصراً هاماً لبناء الخلايا ويساعد على سرعة إلتئام الأ نسجة عند إصابتها بالجروح او الامراض 
8.      يقوم بنقل الأكسجين إلى خلايا جسمك.
9.     ينقل النفايات الإخراجية إلى خارج جسمك.
10.                        يقوم بترطيب أنسجة جسمك مثل الفم والعين.
11.                        يدخل في تركيب كل سائل من سوائل جسمك (الدم،العصارة المعدية، اللعاب،،،، إلخ.
12.                        يساعد في الحيلولة دون الإصابة بالإمساك.
ان شرب الماء بكميات كافية للحصول على صحة جيدة لا ينطبق على كل الاشخاص، حيث إن هناك بعضا من الاشخاص يعتبر شرب الماء مضرا لهم جدا مثل الاشخاص الذين لديهم صعوبة في التخلص من السوائل (مرضى السكري الذين يتناولون ادوية مضادة لادرار البول) وهؤلاء لا يمكنهم التخلص من كميات الماء الزائدة وقد يحدث لهم تسمم في المياه ومن أعراضه:• صداع متوسط• ارتباك• غيبوبه• واحيانا وفاة.شرب كميات كبيرة من الماء قد يكون مؤذيا ويؤدي الى Hyponatremia وهي عبارة عن مرض تشح فيه كمية الصوديوم في الدم .الكبار في السن , الرياضيون مثل العدائين في المارثون وبعض الاشخاص المصابين بمرض فشل القلب الاحتقاني او تليف الكبد. هم اكثر الاشخاص تعرضا لهذا المرض او الحالة الصحية النادرة.ونهاية نقول ان شرب الماء لاي شخص بشكل ملائم مفيد جدا للجسم ,أهم تلك الفوائد هي مساعدة عمل وظائف الاعضاء الجسدية مثل الكليتين والوظائف الخلوية. وهو ايضا مهم في القيام بإخراج الزوائد والسموم خارج الجسم وبالتالي ينعم هذا الجسد بصحة جيدة بإذن الله.


ينصح الاطباء بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام إلا بنسبة قليلة جداً لتساعد على بلع الطعام وأنسب الأوقات لشرب الماء هو قبل اكل الطعام بساعتين أو بعده بساعتين، أحسن أنواع الماء المفيدة للجسم شرباً هو المحتوي على الأملاح المعدنية والغازات المفيدة، ويعتقد الكثير من الناس أن كثرة شرب الماء يؤدي الى السمنة وهذا الاعتقاد خاطيء لأن الماء قليل السعرات الحرارية ولا يتحول الى دهون وشرب كأس واحد من الماء البارد بعد النهوض من النوم صباحاً ( على الريق ) يفيد في تنبيه الامعاء الكسولة ويكافح الإمساك لأن الإنسان يفقد من جسمة ماء بمعدلات اكبر في حالات الإجهاد أو تناول الطعام المالح أو الإكثار من شرب القهوة، وحين يفقد الانسان ما نسبتة 3% من كمية الماء الموجودة في جسمه يصاب بالوهن والتعب وعليه ان يبادر الى شربالماء ، وحين يفقد 4% من الماء فإنه يشعر بالدوخه والرغبة في النوم ، وعندما تزيد النسبة عن 5% يشعر بالجفاف الشديد في حلقه وشفتيه وعندما تزيد عن هذة النسبة فإن الانسان يبداء في الشعور بالإغماء الخفيف ويبداء الجسم في فقد الحرارة ، وحين تزداد نسبة فقدان الماء الى 7% من الكمية الموجودة في الجسم عندها يفقد الإنسان القدرة على التنفس ، وقد لا يتحمل الإنسان فقد اكثر من 10% من نسبة الماء الموجودة في الجسمِ
يعتبر الماء و الذي يشكل نسبة كبيرة من أجسامنا، ضرورياً لغالبية الوظائف الهامة في الجسم فانه يساعد على تنظيم والحفاظ على درجة حرارة الجسم، ينقل الغذاء و الأوكسيجين ، ويرطب الفم والعينين والأنف والشعر والجلد والمفاصل والجهاز الهضمي.
يفقد الشخص البالغ كميات من المياه يوميا خلال التنفس، العرق وإخراج الفضلات، و التي يجب تعويضها عن طريق شرب السوائل المختلفة خلال اليوم و ذلك لحمايتك من الجفاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق