صدقة جارية عملا بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ ، وعلمٍ ينتفعُ به ، وولدٍ صالحٍ يدعو له الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح))

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

ما هي فوائد العطس الصحية


التعريف بالعطس :
هو خروج الهواء من الرئتين بقوة وبشكل مفاجيء عن طريق الفم والانف طاردا ما في طريقه من غبار وجراثيم واجسام غريبة كامنة في الجهاز التنفسي مما يمنح الانسان راحة كبيرة وتجعله اكثر نشاطا وحيوية ، ويحدث ذلك تلقائيا ولااراديا ولا يستطيع الانسان التحكم به ، وقد استغل الانسان من العصور القديمة هذا العطس للاحساس بالراحة فكان يحفز انفه من الداخل لإحداث العطس بان يدخل اي اداة في انفه كالريشة او القشة او اي نوع من انواع النشوق فيهيج سطح الانف من الداخل وتهيج الاعصاب الحسية في داخل الانف فيحدث العطس فيشعر بالراحة والحيوية والنشاط .
اسباب العطس :
حدوث انتفاخ في الغشاء المخاطي للانف نتيجة الرشح .
جسم غريب يدخل الانف كالغبار والحشرات .
حساسية بسبب انتشار غبار الطلع في فصل الربيع .
الضوء القوي مثل الشمس يؤثر على العينين ويؤدي الى العطس .
الاصابة بالالتهابات في الانف بسبب اصابات البرد والفيروسات .
التحسس من انتشار بعض الغازات او الرطوبة في الجو .
فوائد العطس واحتمال اضراره للانسان :
هو وسيلة مهمة للدفاع بامر من الدماغ لتخلص المسالك التنفسية من الافرازات المخاطية والغبار والشوائب والاجسام الغريبة التي دخلت عن طريق الانف فاي شيء غريب يدخل الانف ويلامس بطانة الانف من الداخل يحدث العطس بسرعة وبذلك يتم تنظيف مجاري التنفس من الشوائب والغازات والروائح الكريهه التي تدخل الانف .
في العطاس منفعة وفائدة اخرى للجسم فيتوقف القلب عن النبض للحظات عند العطس لذلك يجب على العاطس ان يحمد الله وعلى اخيه المسلم ان يشمته ويقول يرحمك الله .
عند العطس تكون العطسة قوية وسرعتها حوالي مائة كيلومتر في الساعة فقد تكسر احد اضلاع الجسم احيانا .
اذا حاول احد ان يوقف او يكتم عطسته سيرتد الدم الى الرقبة او الرأس ومن ثم يموت او يصاب بالشلل او تثقب طبلة الاذن او تتمزق الاوعية الدموية .
قد يحصل فتق في احد المناطق الضعيفة في الجسم اذا قام الشخص بكتم العطسة ثم اطلقها لتخرج .
اذا تمكن شخص من فتح عينيه عند العطس فستخرج عيناه من مكانهما ولحكمة من الله فان الانسان يغلق عينيه تلقائيا ولااراديا .
عند العطس يتوقف الجهاز الهضمي والجهاز البولي والجهاز التنفسي والقلب وكل ذلك في لحظة بسيطة ثم تعود الى عملها بقدرة الله ، ويعتبر العطس موت لثواني معدودة او اقل ثم الرجوع الى الحياة ، ولذا وجب الحمد والشكر لله .
تسهيل عملية الشهيق والزفير ، وهنا يتوسع القفص الصدري وتتحرك عضلات الصدر .
آداب العطس :
تغطية الفم والانف عند العطس لمنع الرذاذ المتطاير من الانتشار ونقل العدوى ان كان الشخص مريضا بالزكام او الانفلونزا وغيرها من الامراض المعدية بالرذاذ ولمنع التقزز .
على العاطس ان يحمد الله بان يقول “الحمد لله ” وعلى المستمع ان يشمته بان يقول له ” يرحمك الله ” ثم يرد العاطس ” يهديكم ويصلح بالكم ” .
كما قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : حق المسلم على المسلم ست فذكر فيها ” وإذا عطس فحمد الله فشمته “

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق